خريطة الطقس- توقعات المنطقة العربية يوم الخميس 25-4-2013



تُشير بيانات النماذج العددية المُختلفة إلى أن المنطقة العربية ستشهد الأنظمة الجوية التالية يوم الخميس 25-4-2013:





يتوقع أن يستمر الطقس مُستقراً في بلاد الشام و العراق و الكويت و شمال مصر مع سيطرة مُرتفع جوي ، و لكن بالتزامن مع ذلك يتوقع ان تنشط رياح شمالية على مصر مما يُسبب ارتفاع الامواج في خليج السويس و السواحل الشمالية لسيناء، كما تكون هذه الرياح مثيرة للغبار و الاتربة في جنوب سيناء و مناطق الصعيد.

في شبه الجزيرة العربية ، يتوقع بمشيئة الله أن  يمتد تأثير حالة من عدم الاستقرار إلى السعودية ، حيثُ يزداد تدفُق الرطوبة ذات المصدر الاستوائي ، بحيث تتشكل السُحُب الرعدية  المُمطرة على أجزاء عدة من عُمان و اليمن و المناطق الداخلية في الامارات ، كما تتشكل السُحُب الرعدية الماطرة على أجزاء واسعة من جنوب السعودية و القسم الجنوبي من مناطقها الوسطى.

و تهب على وسط السعودية رياح شرقية ، قد تُسبب اثارة الغبار في وسط و غرب البلاد.

و يتوقع أن تكون السواحل الشمالية للإمارات مُضطربة بسبب نشاط لرياح شمالية غربية.

في المغرب العربي، يستمر تأثير مُنخفض جوي قوي الفعالية على وسط و غرب الجزائر بشكل خاص ، حيثُ تتساقط الأمطار بغزارة على أجزاء واسعة من وسط و غرب الجزائر و بشكل أقل في بعض المناطق الشرقية و الصحراوية ، و لا يُستبعد تشكُل السيول في أجزاء من وسط و غرب الجزائر.

و يمتد هُطول بعض الأمطار الى الجهة الشرقية من المملكة المغربية ، في حين تبقى الفرصة مُهيأة لبعض الهُطولات في شمال ووسط تونس، كما يُسيطر حزام من السحب الرعدية على وسط الصحراء الليبية وصولاً إلى غرب خليج سرت.

و يتوقع أن تسيطر أجواء مغبرة على المناطق الغربية من ليبيا و بعض مناطق تونس خاصة الجنوبية منها نتيجة للأتربة المثارة بقعل الرياح النشطة، كما تكون الرياح مثيرة للغبار في مناطق الصحراء الشرقية للمغرب.

و يستمر استقرار الاجواء بشكل عام على سواحل الاطلسي في المغرب.