خريطة الطقس – طقس المنطقة العربية يوم الاثنين 22-4-2013

Sunday, April 21, 2013
بعد تحليل خرائط و بيانات النماذج العددية الجوية ، يُتوقع أن تشهد المنطقة الجغرافية العربية الانظمة الجوية التالية يوم الاثنين:






يُتوقع أن يبقى الحوض الشرقي للمتوسط ، تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة المُرافقة لمُنخفض جوي ، بحيث تسود درجات حرارة أقل من المُعدل ، مع بقاء الفرصة مُهيأة لهُطول زخات محلية من المطر في مناطق مُتفرقة من سوريا، و لبنان ، و المناطق الشمالية و الوسطى من الاردن و فلسطين، و مناطق شمال العراق و اجزاء من الوسط ، و سواحل سيناء الشمالية.

و تسود درجات حرارة أقل من المُعدل بشكل عام في كل من العراق و الكويت و ووسط الاراضي السعودية و منطقة الخليج العربي ، مع استمرار تواجُد الغُبار في أجواء بعض المناطق، خاصة منطقة جنوب شرق السعودية و الربع الخالي.

و يُتوقع تشكُل سُحُب رعدية مُمطرة في أجزاء من سلطنة عُمان و المناطق الداخلية من الامارات ، إضافة إلى مناطق مُرتفعات اليمن.

و تهب رياح نشطة على الخليج العربي و البحر الاحمر ، مما يعمل على اضطراب البحر و ارتفاع الامواج.

في مصر، تستقر الاجواء في القاهرة و كافة المناطق الداخلية ، و تسود اجواء ربيعية مُعتدلة.

أما في السودان ، فيسود طقس حار جداً ، مع رياح شمالية قد تثير الغبار في بعض المناطق.

في المغرب العربي ، تدور الرياح بشدة حول المُنخفض الجوي في غرب الصحراء الليبية ، مما يعمل على اثارة الغُبار و العواصف الرملية من الصحاري  نحو السواحل الغربية خاصة مع ساعات ما بعد الظُهر و المساء ، مما سيعمل على تدني مدى الرؤية الافقية في طرابلس بشكل كبير.، كما و تتشكُل سُحُب رعدية مصحوبة بهطولات محدودة على أجزاء من خليج سرت و بعض المناطق الصحراوية.

أما في تونس ، تستمر فرصة لهُطول بعض الأمطار بشكل محلي في السواحل الشرقية و المناطق الشمالية، و تهب رياح نشطة تعمل على اضطراب خليج قابس بشدة.

و تكون الفُرصة مُهيأة لتساقُط بعض الامطار نهاراً على بعض مناطق شرق الجزائر، في حين تتأثر بعض المناطق الجبلية الغربية من الجزائر بسُحُب رعدية بعد الظُهر و المساء ، يمتد تأثيرها إلى المناطق الشرقية من المغرب مع ساعات الليل.

و يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة في المملكة المغربية ، بحيث تسود أجواء ربيعية مُعتدلة على السواحل و ربيعية دافئة في الاجزاء الداخلية.